أنصار السنة المحمدية
مسجد التوحيد
لجنة الدعوة
اللجنة العلمية
اللجنة الاجتماعية
مكتبة مجمع التوحيد
البحوث و الخطب
شارك معنا
اتصل بنا
التلاوات القـرآنية
الدروس والخطب
مقالات العلماء والمشايخ
رسائل ومطويات
قسم البحوث الشرعية
الخطب المنبرية المكتوبة
بيانات مجلس شورى العلماء
فتاوي معاصرة هامة
اعلانات وأخبار الموقع
سلسلة الواعظ
صفوت نور الدين (297)
صفوت الشوادفى (153)
زكريا حسينى (189)
محمود مرسي (38)
جمال المراكبى (213)
محمد حسانين (85)
أحمد سليمان (687)
على حسين (23)
صلاح الدق (16)
صبرى عبد المجيد (368)
يحيى زكريا (360)
أكرم عبد الله (162)
محمد عبد العزيز (268)
أبو الحسن المأربي (1)
عبد الرحمن السديس (1)
محمد سيف (27)
خالد السبت (1)
محمد الخضير (2)
احمد عماد (1)
موقع أنصار السنة المحمدية
موقع مجلة التوحيد
موقع د/ جمال المراكبى
موقع مسجد التوحيد بالعاشر
شبكة مواقع أنصار السنة
مناظرة حول الحجاب_1
مناظرة حول الحجاب_2
حقد أهل الشرك وسفاهة الأغبياء
خطبة عيد الفطر 1428 هـ
مناظرة حول الحجاب_3
مواقف من حياة الشيخ صفوت نور الدين
سورة الفاتحة وما تيسر من سورة الكهف [ الآيات 21 حتى 44 ] براوية ابن ذكوان عن ابن عامر
شرح العقيدة الواسطية_ المحاضرة الأولي
نهاية رمضان والاستقامة على طريق الرحمن
أشد الفتن

الروابط المباشرة للدروس


 

 نص الفتوى

كود

156

تاريخ

2009-10-16

اسم السائل

عبد الرزاق

عنوان

صلاة التهجد

السؤال

وقع خلاف بين المصلين في العشر الاواخر من رمضان في صسجد الحي حيث عمد بعض الاخوة بالاتفاق مع الامام الى تاخير صلاة التراويح الى التلث الاخير من الليل بينما عارض اخرون بقولهم ان هدا مخالف للسنة محتجين بفتوى للشيخ الالباني واصبحوا يبدعنهوم ووصل بهم الامر الى حد الشجار مع العلم ان منهجهم سلفي لكن ولله الحمد تصالحوا قبل ايام واتفقوا ان يبحثوا عن الصواب من العلماء الثقات.... من هو المصيب ومن هو المخطئ مع الدليل من السنة

المفتي

الدكتور صبرى عبد المجيد

الفتوى

الحمد لله وبعد، فهذه ثمرة الجهل بين الأخوة الذين يهتمون بإطلاق اللحية وتقصير الثوب والجري هنا وهناك بعيداً عن طلب العلم بتأصيل وتقعيد.
وليبحثوا في المسألة في كتب الكبار القدامى والمتأخرين و من سار علي نهجهم من المعاصرين.
وليعلموا انه من أصول البحث جمع ما في الباب من الأخبار والآثار وتحريرها صحةً وضعفاً ثم النظر في كلام الأئمة عليها، فهماً واستنباطاً وقولاً وعملاً، وتخريج ذلك علي قواعد أصول الفقه إن استطاعوا ليروا الحقيقة التي عابوا عليها في ظل تقليدهم الأعمى لراغبي الفتنة الشقاق.
ومن جملة ما يلزم هؤلاء النظر فيه قول عائشة في الصحيحين " كان صلي الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره، وأيقظ أهله وأحيا ليله"
وفي سياق لمسلم " وجدًّ "
وفي لفظ لها عند مسلم " كان النبي صلي الله عليه وسلم يجتهد في العشر ما لا يجتهد في غيره"
وكان صلي الله عليه وسلم قد صلي القيام، فماذا يعني شدّ المئزر، وإيقاظ الأهل، ولإحياء الليل؟ وماذا يعني الجِـد؟ وماذا يعني قولها " كان النبي صلي الله عليه وسلم يجتهد في العشر ما لا يجتهد في غيره " ؟
ظاهره انه كان يأتي بمزيد من العبادة علي خلاف العادة.
فما هي هذه الزيادة؟ أصلاة أم قراءة للقرآن ؟ أم سمر ولهو مباح؟...إلخ

شهر شعبان - يونية
خطيب الجمعة الأولى
فضيلة الشيخ / محمود مرسي
خطيب الجمعة الثـانية
فضيلة الشيخ / أحمد المراكبي
خطيب الجمعة الثالثة
فضيلة الشيخ / أحمد بدر
خطيب الجمعة الرابعة
فضيلة الشيخ / أحمد سليمان
خطيب الجمعة الخامسة
فضيلة الشيخ / محمد عبد الله مرسي

اجعلني صفحة البداية
أضفني إلى المفضلة

 
 
© جميع الحقوق محفوظة لمسجد التوحيد 2006 - 2012   برمجة: ميدل هوست   تصميم واستضافة:حلول سوفت