أنصار السنة المحمدية
مسجد التوحيد
لجنة الدعوة
اللجنة العلمية
اللجنة الاجتماعية
مكتبة مجمع التوحيد
البحوث و الخطب
شارك معنا
اتصل بنا
التلاوات القـرآنية
الدروس والخطب
مقالات العلماء والمشايخ
رسائل ومطويات
قسم البحوث الشرعية
الخطب المنبرية المكتوبة
بيانات مجلس شورى العلماء
فتاوي معاصرة هامة
اعلانات وأخبار الموقع
سلسلة الواعظ
صفوت نور الدين (297)
صفوت الشوادفى (153)
زكريا حسينى (189)
محمود مرسي (38)
جمال المراكبى (213)
محمد حسانين (85)
أحمد سليمان (687)
على حسين (23)
صلاح الدق (16)
صبرى عبد المجيد (368)
يحيى زكريا (357)
أكرم عبد الله (162)
محمد عبد العزيز (266)
أبو الحسن المأربي (1)
عبد الرحمن السديس (1)
محمد سيف (27)
خالد السبت (1)
محمد الخضير (2)
احمد عماد (1)
موقع أنصار السنة المحمدية
موقع مجلة التوحيد
موقع د/ جمال المراكبى
موقع مسجد التوحيد بالعاشر
شبكة مواقع أنصار السنة
مناظرة حول الحجاب_1
مناظرة حول الحجاب_2
حقد أهل الشرك وسفاهة الأغبياء
خطبة عيد الفطر 1428 هـ
مناظرة حول الحجاب_3
مواقف من حياة الشيخ صفوت نور الدين
سورة الفاتحة وما تيسر من سورة الكهف [ الآيات 21 حتى 44 ] براوية ابن ذكوان عن ابن عامر
شرح العقيدة الواسطية_ المحاضرة الأولي
نهاية رمضان والاستقامة على طريق الرحمن
أشد الفتن

الروابط المباشرة للدروس


 

 نص الفتوى

كود

160

تاريخ

2009-11-06

اسم السائل

مسلم

عنوان

طلاق الكناية

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله فضيلة الشيخ الكريم أرجو التفضل علي بالإجابة على هذا السؤال لأني سألت ولم أحصل على إجابة لتحرز طلاب العلم على الفتوى في أمور الأحوال الشخصية وأنا الآن في حيرة من أمري ولكم جزيل الشكر .
حدث خلاف بيني وبين زوجتي فقالت لي سوف أذهب إلى بيت أهلي ولن أعود ولم أرد عليها بشيء ولكثرة الخلافات منذ تزوجتها من ثلاث سنوات فكرت في نفسي إلى متى سأبقى على هذه الحالة مشاكل وكلها بسبب الفقر فأنا طالب جامعي ولا أعمل فترات طويلة ومستقل في بيت عند أهلي وكل مصاريف البيت مسؤوليتي ولا أطلب مساعدة من أحد من الناس فقلت لأمي ولأبي نتيجة الخلاف الأخير مجموعة من العبارات أريد معرفة تأثيرها على عقد الزواج وهل تعتبر من ألفاظ الطلاق بالكناية وكلها باللهجة العامية السورية وهذه هي العبارات : 1ـ خليها تروح تتزوج واحد غني يلبي لها طلباتها أحسن مني فأنا ظالمها بهذه الحياة الفقيرة
2ـ سألني أبي ماذا قررت فقلت له : ( ما بدي إياها و لتأخذ البنت معها ) بمعنى لا أرغب بها أ و لا أريدها فلدي بنت عمرها سنة ترضع ولم أكن غاضب بل من شدة التفكير في المشكلة وإصرار زوجتي ولم تكن نيتي مقترنة بإنشاء الطلاق وكنت متردداً حتى إذا طلبت مني الصلح ورضيت بالعيش معي كنت سأصالحها .
3ـ( لو كان معي مال كان تركتها زمان لكن مامعي المؤخر وعندما يصبح معي مال سوف أتزوج عليها وأتركها وكنت أيام الخطبة قد ندمت على عقد الزواج وقلت لأحد الأصحاب لايربطني بها إلا المال وندمت على هذا الكلام) .
وكلام كثير لأني مللت من المشاكل الزوجية و قلت في نفسي أن الإنفصال حل يريحني ويريحها ولا أريد ظلمها معي أكثر فأنا إنسان فقير وهذه حياتي ولن تتحسن إلا بعد التخرج من الجامعة وإستلام وظيفة بدخل ثابت .
4ـ إعتذرت زوجتي مني وطلبت أن أسامحها فلم أرد عليها و بقيت صامت فقالت خلص أنا عرفت مصيري بكرة بروح عند أهلي وأنا أسامحك بكل شيء بس بنتنا من سيربيها لم أرد بشيء وقامت تجمع ثيابها من أجل الذهاب لبيت أهلها وبقيت صامتا أنا في داخلي سامحتها في النهاية تصالحنا وعادت المياه لمجاريها ولكن ندمت على تفكيري والكلام الذي قلته لأبي وأمي عنها و كنت قد درست في أحكام الطلاق أن الطلاق نوعين أحدهما بألفاظ الكناية مع توفر النية مع العلم أن نيتي كانت مترددة ولم تكن هذه الكلمات بقصد إنشاء يمين طلاق وكانت مجرد إبداء رغبتي رداً على سؤاله وكنت أظن أن الخلاف سيستمر لأنها هددتني بالذهاب وعدم العودة وهل يترتب علي شيء نتيجة هذا الكلام أرجو الإجابة بسرعة ولكم جزيل الشكر .

المفتي

الدكتور صبرى عبد المجيد

الفتوى

أخي الحبيب : أُحيلك إلي الفتوى رقم (128)
يبّين لك أقوال أهل العلم، وما يتعلق بالفتوى هنالك، وقد تستفيد منه شيئاً وأما
موضوعك هذا فلا أري فيه شيئاً- إن كان كما حكيت - واصرف عنك شياطين الجن والإنس
واصبر علي ما أصابك من عزم الأمور فإن بعد العسر يسراً، وأوصيك بزوجتك ، وأوصي زوجك
بك، أسأل الله لكما التيسير أنه نعم المولي ونعم النصير.

شهر شعبان - يونية
خطيب الجمعة الأولى
فضيلة الشيخ / محمود مرسي
خطيب الجمعة الثـانية
فضيلة الشيخ / أحمد المراكبي
خطيب الجمعة الثالثة
فضيلة الشيخ / أحمد بدر
خطيب الجمعة الرابعة
فضيلة الشيخ / أحمد سليمان
خطيب الجمعة الخامسة
فضيلة الشيخ / محمد عبد الله مرسي

اجعلني صفحة البداية
أضفني إلى المفضلة

 
 
© جميع الحقوق محفوظة لمسجد التوحيد 2006 - 2012   برمجة: ميدل هوست   تصميم واستضافة:حلول سوفت