أنصار السنة المحمدية
لجنة الدعوة
اللجنة العلمية
اللجنة الاجتماعية
مكتبة مجمع التوحيد
البحوث و الخطب
شارك معنا
اتصل بنا
التلاوات القـرآنية
222
الدروس والخطب
مقالات العلماء والمشايخ
رسائل ومطويات
قسم البحوث الشرعية
الخطب المنبرية المكتوبة
بيانات مجلس شورى العلماء
فتاوي معاصرة هامة
اعلانات وأخبار الموقع
سلسلة الواعظ
سلسلة زاد الواعظين
صفوت نور الدين (298)
صفوت الشوادفى (153)
زكريا حسينى (189)
جمال المراكبى (237)
محمود مرسي (38)
محمد حسانين (85)
أحمد سليمان (694)
على حسين (23)
صلاح الدق (16)
صبرى عبد المجيد (368)
يحيى زكريا (366)
أكرم عبد الله (163)
محمد عبد العزيز (271)
أبو الحسن المأربي (1)
عبد الرحمن السديس (1)
محمد سيف (27)
خالد السبت (1)
محمد الخضير (2)
احمد عماد (1)
أحمد الإبزاري (11)
موقع أنصار السنة المحمدية
موقع مجلة التوحيد
موقع د/ جمال المراكبى
موقع مسجد التوحيد بالعاشر
شبكة مواقع أنصار السنة
مناظرة حول الحجاب_1
مناظرة حول الحجاب_2
حقد أهل الشرك وسفاهة الأغبياء
خطبة عيد الفطر 1428 هـ
مناظرة حول الحجاب_3
مواقف من حياة الشيخ صفوت نور الدين
سورة الفاتحة وما تيسر من سورة الكهف [ الآيات 21 حتى 44 ] براوية ابن ذكوان عن ابن عامر
نهاية رمضان والاستقامة على طريق الرحمن
أشد الفتن
شرح العقيدة الواسطية_ المحاضرة الأولي

الروابط المباشرة للدروس


 

 نص الفتوى

كود

224

تاريخ

2010-03-22

اسم السائل

محمد

عنوان

حكم حلق اللحيه

السؤال

هل يجوز لى حلق اللحيه ؟
مع العلم انى قد أذهب الى الجيش بعد اربع شهور ،وحدث انى هيتعملى لى ملف انى اخاف ان اعفى من الجيش بسبب دواعى امنيه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المفتي

الدكتور صبرى عبد المجيد

الفتوى

الحمد لله وبعد: ليعلم السائل أن إعفاء
اللحية واجبٌ قولًا واحدًا، ومن ادعى خلاف ذلك فقد خالف النصوص والأصول وضحك عليه
الشيطان، فاستحوذ عليه وأتبعه هواه والظاهر من سؤالك أنك متمسك بهذه السنة الواجبة،
ولكنك على موعد مع الخدمة العسكرية الإجبارية، واللحية تتعارض مع قوانينها
الاستعمارية، والحالة هذه حافظ على لحيتك حتى الموعد المقرر لك، فاذهب إليهم
وليأمرك المسئول بحلق لحيتك للالتحاق بالخدمة العسكرية إجباريًا، وهنا فرق بين من
لابس الفعل الشرعي فعجز عنه، وبين من ادعى العجز قبل ملابسة الفعل الشرعي، ولكل
حـُكـمه، وحالتك أنك لابست الفعل الشرعي وحيل بينك وبينه،فالإثم ليس عليك، وإنما
على من منعك ملابسة الفعل الشرعي، فلا يحل لك حلق لحيتك الآن، ولكن بعد الذهاب إلى
منطقة التجنيد فستجبر على حلقها. والذي أعلمه الآن أنه لابد من حلق اللحية بخلاف
السابق، فكان الشخص يعترض على حلق اللحية، وتبدأ سلسلة التحقيقات حتى تنتهي بخروجه،
وهنا كانت الفتوى على الجمع بين المصالح والمفاسد عاجلا أو أجلا.واعلم أنه من يتق
الله يجعل له مخرجا، ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا، إن الله مع اللذين اتقوا
والذين هم محسنون.

اجعلني صفحة البداية
أضفني إلى المفضلة

 
 
© جميع الحقوق محفوظة لموقع التوحيد دوت نت 2006 - 2018   برمجة: ميدل هوست
2018