أنصار السنة المحمدية
لجنة الدعوة
اللجنة العلمية
اللجنة الاجتماعية
مكتبة مجمع التوحيد
البحوث و الخطب
شارك معنا
اتصل بنا
التلاوات القـرآنية
الدروس والخطب
مقالات العلماء والمشايخ
رسائل ومطويات
قسم البحوث الشرعية
الخطب المنبرية المكتوبة
بيانات مجلس شورى العلماء
فتاوي معاصرة هامة
اعلانات وأخبار الموقع
سلسلة الواعظ
سلسلة زاد الواعظين
صفوت نور الدين (298)
صفوت الشوادفى (153)
زكريا حسينى (189)
جمال المراكبى (238)
محمود مرسي (38)
محمد حسانين (85)
أحمد سليمان (694)
على حسين (23)
صلاح الدق (16)
صبرى عبد المجيد (368)
يحيى زكريا (366)
أكرم عبد الله (163)
سيد عبد العال (365)
محمد عبد العزيز (271)
محمد سيف (27)
الازهر الشريف
موقع أنصار السنة المحمدية
موقع د/ جمال المراكبى
مناظرة حول الحجاب_1
مناظرة حول الحجاب_2
حقد أهل الشرك وسفاهة الأغبياء
خطبة عيد الفطر 1428 هـ
مناظرة حول الحجاب_3
مواقف من حياة الشيخ صفوت نور الدين
سورة الفاتحة وما تيسر من سورة الكهف [ الآيات 21 حتى 44 ] براوية ابن ذكوان عن ابن عامر
نهاية رمضان والاستقامة على طريق الرحمن
أشد الفتن
شرح العقيدة الواسطية_ المحاضرة الأولي

الروابط المباشرة للدروس


 

 نص الفتوى

كود

498

تاريخ

2010-07-16

اسم السائل

أمانى محمد

عنوان

قضاء الصوم

السؤال

عليا ثلاث ايام من رمضان الماضى فهل لو ملحقتش اصومهم وصمتهم بعد رمضان حرام نظرا لدرجة الحرارة حيث اقيم فى بلد عربى وبعطش كثيراً

المفتي

الدكتور صبرى عبد المجيد

الفتوى

الحمد لله وبعد، فإن حلك قضاء الفائت بعذر شرعي من صيام شهر رمضان حكم الأداء.
وعليه فهو يلزمك، ولن تبرأ منه الذمة إلا بقضائه، إلا بمرض لا يُرجى برؤه، فيطعم عن الفائت وحالتك ليست كذلك، فأنت أهل للصيام، وموضوع العطش ليس مبرراً لسقوط التكليف الشرعي بفرض كهذا، وتوقي ذلك سهل ويسير، بجانب صرف توهمه عن ذاكرتك، فسوف يتم اليوم إن شاء الله بغير تضرر.
فإن دخل رمضان القادم وعليك أيام من السابق، يلزمك بعده القضاء والكفارة، يسر الله أمرك إلي الحق والرشاد.

اجعلني صفحة البداية
أضفني إلى المفضلة

 
 
© جميع الحقوق محفوظة لموقع التوحيد دوت نت 2006 - 2018   برمجة: ميدل هوست
2018