أنصار السنة المحمدية
مسجد التوحيد
لجنة الدعوة
اللجنة العلمية
اللجنة الاجتماعية
مكتبة مجمع التوحيد
البحوث و الخطب
شارك معنا
اتصل بنا
التلاوات القـرآنية
الدروس والخطب
مقالات العلماء والمشايخ
رسائل ومطويات
قسم البحوث الشرعية
الخطب المنبرية المكتوبة
بيانات مجلس شورى العلماء
فتاوي معاصرة هامة
اعلانات وأخبار الموقع
سلسلة الواعظ
صفوت نور الدين (297)
صفوت الشوادفى (153)
زكريا حسينى (189)
محمود مرسي (38)
جمال المراكبى (213)
محمد حسانين (85)
أحمد سليمان (687)
على حسين (23)
صلاح الدق (16)
صبرى عبد المجيد (368)
يحيى زكريا (360)
أكرم عبد الله (162)
محمد عبد العزيز (268)
أبو الحسن المأربي (1)
عبد الرحمن السديس (1)
محمد سيف (27)
خالد السبت (1)
محمد الخضير (2)
احمد عماد (1)
أحمد الإبزاري (1)
موقع أنصار السنة المحمدية
موقع مجلة التوحيد
موقع د/ جمال المراكبى
موقع مسجد التوحيد بالعاشر
شبكة مواقع أنصار السنة
مناظرة حول الحجاب_1
مناظرة حول الحجاب_2
حقد أهل الشرك وسفاهة الأغبياء
خطبة عيد الفطر 1428 هـ
مناظرة حول الحجاب_3
مواقف من حياة الشيخ صفوت نور الدين
سورة الفاتحة وما تيسر من سورة الكهف [ الآيات 21 حتى 44 ] براوية ابن ذكوان عن ابن عامر
شرح العقيدة الواسطية_ المحاضرة الأولي
نهاية رمضان والاستقامة على طريق الرحمن
أشد الفتن

الروابط المباشرة للدروس


 

 نص الفتوى

كود

612

تاريخ

2011-03-29

اسم السائل

فاطمة

عنوان

القتل الخطأ

السؤال

جرت الحادثة لابن عمي الذي كان يقود
شاحنته في طريق عام ليلا وفي الطريق
اصطدم بسيارة كان يقودها ثلاث شبان
سكارى تعمدوا اجتياز الطريق فاصطدمت
شاحنته بسيارتهم وتوفي اثنان ونجى
الثالث وسأل بن عمي شيخا وأفتى له
بأنه لا كفارة عليه ما قولكم فضيلة
الشيخ هل عليه كفارة؟.
فضيلة الشيخ ما قولك فيمن تزوج من
كتابية يهودية هل يجوز له ذلك
وما هي شروط هذا الزواج؟.
وما قولكم في قوله تعالى الزانية
لاينكحها إلا زان أو مشرك إذا كانت
المرأة قد زنت مرة ثم تابت هل يجوز
الزواج بها وكذلك الرجل هل يجوز
الزواج منه؟.

المفتي

الدكتور صبرى عبد المجيد

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد، فإن السؤال مركب من ثلاثة أسئلة.
الأول: يتعلق باصطدام سيارة ابن عمك بسيارة يقودها ثلاث سكارى وهم الذين تسببوا في ارتكاب الحادث، ونحن نعلم أن من تسبب في شيء نسب إليه ذلكالشيء، وهذا السكران يضمن ما أحدثه لابن عمك على ما ذكرتي فكيف تكون عليه كفارة المسلم.
الثاني: يجوز الزواج من نصرانية أو يهودية عفيفة، لكن في ظل ضوابط منها:
1- أن يكون المسلم على علم بأصول دينه، والحلال والحرام ويتحلى بمكارم الأخلاق..الخ.
2- أن يقصد زواجها دخولها في الإسلام.
3- أن يكون على حذر من استغلال أنوثتها في ردته عن الإسلام، ولأجل هذا كرهه الإمام مالك هذا الزواج خشية ذلك.
ثم لماذا الإعراض عن المسلمة العفيفة المتدينة العزيزة بدينها؟
الثالث: وقولنا في قوله تعالى: (والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك)، وماذا لو تاب الزاني منها؟
أولا: المراد بالنكاح في الآية في أظهر قول العلماء: أنه الوطأ أو الجماع يعني أن الزاني لا يطأ إلا زانية  أو مشركة، أي لا يطاوعه على مراده إلا زانية عاصية أو مشركة لا ترى حرمة ذلك ، وكذلك الزانية لا يطأها إلا زان عاص أو مشرك لا يعتقد تحريمه.
وقد صح عن ابن عباس رضي الله عنه قوله ليس هذا بالنكاح أنما هو الجماع لا يزني بها إلا زان أو مشرك، ومثله عن جماعة من التابعين،
والقول الثاني: أن المراد بالنكاح الزواج - عقد النكاح – وعلى كل حال المسألة على قولين: وهو قول أبي حنيفة والشافعي. الأول: جواز نكاح العفيف الزانية، والعكس مع الكراهة التنزيهية عند ذلك، وأصحابه ومن وافقههم.
وأقول ينبغي التفريق بين التسيّب الذي أوقع في الزنا، وبين الإكراه عليه وسواء كان هذا إذ ذاك يجب مراعاة  التوبة الظاهرة الصادقة بقرائنها، فعندئذ يجوز بغير كراهة.
والثاني: لا يجوز تزويج الزاني لعفيفة ولا العكس، وهو قول أحمد وغيره، ولكل من الفريقين حجته ووجهة  نظره في النص ودلالته وقرائن ذلك من الرواية الحديثية التي تصح أو لا تصح ...الخ. وما ذكرته ملخصا للمسألة والله الموفق لا رب سواه

شهر شعبان - يونية
خطيب الجمعة الأولى
فضيلة الشيخ / محمود مرسي
خطيب الجمعة الثـانية
فضيلة الشيخ / أحمد المراكبي
خطيب الجمعة الثالثة
فضيلة الشيخ / أحمد بدر
خطيب الجمعة الرابعة
فضيلة الشيخ / أحمد سليمان
خطيب الجمعة الخامسة
فضيلة الشيخ / محمد عبد الله مرسي

اجعلني صفحة البداية
أضفني إلى المفضلة

 
 
© جميع الحقوق محفوظة لمسجد التوحيد 2006 - 2012   برمجة: ميدل هوست   تصميم واستضافة:حلول سوفت