أنصار السنة المحمدية
لجنة الدعوة
اللجنة العلمية
اللجنة الاجتماعية
مكتبة مجمع التوحيد
البحوث و الخطب
شارك معنا
اتصل بنا
التلاوات القـرآنية
الدروس والخطب
مقالات العلماء والمشايخ
رسائل ومطويات
قسم البحوث الشرعية
الخطب المنبرية المكتوبة
بيانات مجلس شورى العلماء
فتاوي معاصرة هامة
اعلانات وأخبار الموقع
سلسلة الواعظ
سلسلة زاد الواعظين
صفوت نور الدين (298)
صفوت الشوادفى (153)
زكريا حسينى (189)
جمال المراكبى (238)
محمود مرسي (38)
محمد حسانين (85)
أحمد سليمان (694)
على حسين (23)
صلاح الدق (16)
صبرى عبد المجيد (368)
يحيى زكريا (366)
أكرم عبد الله (163)
سيد عبد العال (365)
محمد عبد العزيز (271)
محمد سيف (27)
الازهر الشريف
موقع أنصار السنة المحمدية
موقع د/ جمال المراكبى
مناظرة حول الحجاب_1
مناظرة حول الحجاب_2
حقد أهل الشرك وسفاهة الأغبياء
مناظرة حول الحجاب_3
خطبة عيد الفطر 1428 هـ
مواقف من حياة الشيخ صفوت نور الدين
سورة الفاتحة وما تيسر من سورة الكهف [ الآيات 21 حتى 44 ] براوية ابن ذكوان عن ابن عامر
نهاية رمضان والاستقامة على طريق الرحمن
أشد الفتن
شرح العقيدة الواسطية_ المحاضرة الأولي

الروابط المباشرة للدروس


 

 نص الفتوى

كود

627

تاريخ

2011-04-21

اسم السائل

عبد الله

عنوان

حكم العهد المعلق بقول(حتى يقضي الله)

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما حكم قول (( اعاهد الله على ان لا اعود الى ذلك الامر حتى يقضي الله امرا كان مفعولا))...

وهل ذلك العهد ملزم العمل به؟

وماحكم الخروج عليه؟

افيدونا بارك الله فيكم

المفتي

الشيخ محمود مرسي

الفتوى

الحمد لله وبعد، قول (أعاهد الله) قسم صحيح وملزم لصاحبه، وأما هذه الصيغة الموجودة في هذا السؤال فتتعلق بمشيئة الله تعالى، فإن كان يقصد منها الاستثناء فتجعل القسم غير ملزم العمل به ولا كفارة عليه.
علما بأن القسم بهذه الصيغة غير صحيح فيجب على المسلم أن يجتنبها.

اجعلني صفحة البداية
أضفني إلى المفضلة

 
 
© جميع الحقوق محفوظة لموقع التوحيد دوت نت 2006 - 2018   برمجة: ميدل هوست
2018